الهيكل التنظيمي

يتألف الحزب من القاعدة إلى القمة  كالتالي: الحلقة – التنسيقية  – الرابطة - الفرع – مجلس قيادة الحزب.

1.     الحلقة:

تعتبر الحلقة أصغر خلية للحزب، وتضم عشرة أعضاء من الحزب على الأقل، ويرأسها أمين الحلقة.


2.     التنسيقية:

كل ثلاث حلقات على الأقل تؤلف فيما بينها تنسيقية حزبية، ويرأسها مجلس أمانة التنسيقية بحد أدنى ثلاثة أعضاء، أولهم أمين التنسيقية، والثاني أمين سر التنسيقية، والثالث أمين صندوق التنسيقية.


3.     الرابطة:

كل ثلاث تنسيقيات على الأقل تؤلف فيما بينها هيئة حزبية، ويرأسها مجلس أمانة الرابطة بحد أدنى خمسة أعضاء، أولهم أمين الرابطة، والثاني أمين سر الرابطة، والثالث أمين صندوق الرابطة، والرابع أمين التوعية والتثقيف، والخامس أمين الأنشطة العامة.


4.     الفرع :

تؤلف كل ثلاثة روابط  فأكثر ضمن المحافظة فرعاً حزبياً، يقوده مجلس أمانة الفرع  بحد خمسة أعضاء، أولهم أمين الفرع، ويليه أمين الفرع المساعد ، ثم مدير التنظيم والإدارة للفرع، ثم مدير الإعلام والعلاقات للفرع، ثم مدير المالية للفرع.


5.     مجلس قيادة الحزب:

يتألف مجلس قيادة الحزب من تسعة أعضاء، يتم توزعهم على الشكل التالي: رئيس الحزب - نائب رئيس الحزب - مدير التنظيم والإدارة - مدير إدارة الإعلام والعلاقات - مدير إدارة التوعية الاجتماعية - مدير الإدارة المالية – وتسند لباقي الأعضاء مهام حزبية بقرار من مجلس القيادة،ويكون رئيس الحزب هو المتحدث الرسمي باسم الحزب أومن يفوضه بذلك.

 

المادة 5- تنظيم هيئات الحزب:

 

 

 

المؤتمر العام التأسيسي الأول

في المرحلة التأسيسية، وبعد الحصول على الترخيص، يكون عدد أعضاء الحزب لا يقل عن ألف عضو، ينظم مجلس قيادة مؤسسي الحزب انعقاد المؤتمر العام التأسيسي الأول، خلال خمسة وأربعون يوما على الأكثر من صدور قرار الترخيص النهائي للحزب، على الشكل التالي:

 

1-  يدعى إلى المؤتمر مؤسسي الحزب، وممثلي تنسيقيات المحافظات، أو من ينوب عنهم من الأعضاء، و يتم تبليغهم أصولا قبل خمسة عشر يوما من موعد انعقاد المؤتمر.

2-  تعتبر نسبة 51% من المدعوين نصابا قانونيا كافيا لانعقاد المؤتمر، و في حال عدم اكتمال النصاب ينعقد المؤتمر في اليوم الثاني بمن حضر.

3-  يناقش المؤتمر التقارير المقدمة من مجلس قيادة مؤسسي الحزب، وفق جدول الأعمال المقترح ضمن الدعوة.

4-  يتم الترشح وانتخاب مجلس قيادة الحزب بطريقة الاقتراع السري، ويشترط للترشح أن يكون من المؤسسين، أو مضى على عضويته بالحزب سنتين على الأقل.

5-  إقرار نفقات التأسيس، وإقرار الموازنة التقديرية.

6-  تسمية مدقق قانوني للحسابات من غير أعضاء الحزب والتصويت عليه.

7-  يتلو مجلس قيادة الحزب المنتخب  البيان التأسيسي الأول للحزب.

8-  يعتبر الحاصل على أكبر عدد من أصوات الناخبين لمجلس القيادة هو رئيس الحزب، وتعقد جلسة خاصة، بعد انتهاء أعمال المؤتمر، خلال ثلاثة أيام على الأكثر، لتوزيع المهام القيادية على باقي الأعضاء بالتوافق أو الاقتراع، ويتم وضع آلية لتنفيذ توصيات ومقترحات المؤتمر.

9-  يحدد مجلس القيادة المنتخب مهام وجدول أعمال المؤتمر العام الاعتيادي والذي يجب الدعوة إليه مرة كل أربع سنوات ، على أن يتضمن جدول أعماله نفس المهمات الواردة في جدول أعمال المؤتمر التأسيسي الأول، وتسبقه مؤتمرات الفروع .

 

مؤتمرات الفروع التأسيسية

في المرحلة التأسيسية، تنعقد مؤتمرات الفروع بعد انتهاء المؤتمر التأسيسي الأول، بمدة لا تزيد عن شهر، لانتخاب قيادات الفروع:

1-    يدعى إلى المؤتمر كافة الأعضاء من تلك المحافظة، أو من ينوب عنهم من الأعضاء، ويتم تبليغهم أصولا قبل خمسة عشر يوما من موعد انعقاد المؤتمر.

2-    تعتبر نسبة 51% من المدعوين نصابا قانونيا كافيا لانعقاد المؤتمر، وفي حال عدم اكتمال النصاب ينعقد المؤتمر في اليوم الثاني بمن حضر.

3-     تجرى انتخابات أمانة الفرع كل سنتين في مؤتمر الفرع، وتحدد آلية وأعضاء مؤتمر الفرع بقرار من مجلس قيادة الحزب، ويحدد موعد المؤتمر وإجراء الانتخابات والإشراف عليها من قبل مجلس قيادة الحزب، وبحضور ممثلين عن قيادة الحزب.

4-    يرفع تقرير عن مجريات المؤتمر، ونتائج انتخاباته، إلى مجلس قيادة الحزب للإطلاع عليها، وإقرارها والتوجيه لإجراء ما يلزم بخصوصها.

5-    يعتبر الحاصل على أكبر عدد من أصوات الناخبين لمجلس أمانة الفرع هو أمين الفرع، وتعقد جلسة خاصة بعد انتهاء أعمال المؤتمر خلال ثلاثة أيام على الأكثر، لتوزيع المهام القيادية بالفرع على باقي الأعضاء بالتوافق أو الاقتراع، ويتم وضع آلية لتنفيذ توصيات ومقترحات المؤتمر.

6-    يتم الدعوة لعقد مؤتمرات الفروع الاعتيادية مرة كل سنتين.

 

تشكيلة و مهام مجالس وأمانات الحزب

أ‌.        مجلس قيادة الحزب:

·        يقود الحزب مجلس قيادة حسب ما ورد بالهيكل التنظيمي، المشكل من المنتخبين في المؤتمر العام، ويكون مجلس قيادة الحزب أعلى سلطة في الحزب في غياب المؤتمر العام.

·        مدة الدورة الانتخابية لمجلس قيادة الحزب أربع سنوات.

·        تتخذ قرارات مجلس قيادة الحزب بأغلبية الأصوات، وعند التعادل يعتبر صوت رئيس الحزب صوتا مرجحا للقرار.

·        يعين رئيس الحزب أمينا للسر، وتحدد مهامه وصلاحياته بقرار من مجلس قيادة الحزب.

·        يتم تحديد مهام واختصاصات هيئات وقيادات الحزب، بقرار من مجلس القيادة في اجتماع يعقد لهذه الغاية بعد انتهاء أعمال المؤتمر العام، خلال عشرة أيام على الأكثر، وتبلغ لجنة شؤون الأحزاب بمضمونه أصولا.

·        تعتمد قيادة الحزب الأسس الديمقراطية في عمل هيئات الحزب، وعلاقتها مع قواعد الحزب وأعضائه، وفق مبدأ احترام التسلسل القيادي من العضو، ووفق معيار الباب المفتوح من القيادة.

·        نظام العمل غير مركزي، على أن تخضع كل التصرفات للشفافية وللتفتيش من قبل مجلس قيادة الحزب.

·        رئيس الحزب هو آمر الصرف وعاقد النفقة للحزب.

·        رئيس الحزب يمثل الحزب أمام الغير، ويرأس اجتماعات مجلس القيادة، ويتابع شؤون الإدارات في مجلس القيادة، ويبت في قراراتها، وصوته مرجح في حال تساوي عدد الأصوات في المواضيع الخاضعة للتصويت.

·        نائب الرئيس هو المعاون لرئيس الحزب، ويتولى صلاحيات الرئيس عند غيابه، أو عند تكليفه بذلك.

·        لا يحق لرئيس الحزب الترشح لثلاث دورات انتخابية متتالية.

ب‌.    أمانات فروع الحزب:

·        يتم إحداث أمانات لفروع الحزب في المحافظات والمناطق حسب الحاجة، بقرار من مجلس القيادة.

·        يتولى مجلس أمانة كل فرع أعمال التثقيف والتوعية والدعوة للحزب في منطقته، ويتولى مسؤوليات تنسيب الأعضاء الجدد، ويرفع المقترحات للقيادة.

·        يمثل أمين الفرع فرعه أمام القيادة، وأمام الغير ويعمل على تطبيق رؤية وقرارات القيادة في فرعه، ويتولى مسؤولية متابعة الإدارات الفرعية، ويشرف على عمل الروابط والتنسيقيات الواقعة ضمن نطاق فرعه.

·        لا يحق لأمناء الفروع الترشح لثلاث دورات انتخابية متتالية.

ت‌.     أمانة الرابطة :

·        يتم إحداث روابط  تتبع الفرع حسب الحاجة باقتراح من أمانة الفرع، وبقرار من مجلس القيادة.

·        تتم انتخابات أمانات الروابط بإشراف أمانة الفرع، والحاصل على أكبر عدد من الأصوات في انتخابات الرابطة يسمى أمينا للرابطة.

·        تجرى انتخابات أمانات الروابط مرة كل سنة، ويتم تحديد مواعيد إجراء الانتخابات من قبل مجلس أمانة الفرع.

·        يتولى مجلس أمانة الرابطة أعمال التثقيف والتوعية والدعوة للحزب في منطقته، ويتولى مسؤوليات تنسيب الأعضاء الجدد، ويرفع المقترحات لأمانة فرعه.

·        يمثل أمين الرابطة رابطته أمام أمانة الفرع، وأمام الغير ويعمل على تطبيق رؤية وقرارات القيادة في فرعه، ويتولى مسؤولية متابعة التنسيقيات والحلقات والأعضاء، ويعاونه أمين السر وأمين الصندوق.

·        لا يحق لأمناء الروابط  الترشح لثلاث دورات انتخابية متتالية.

ث‌.    التنسيقية :

·        يتم إحداث تنسيقيات تتبع الرابطة حسب الحاجة باقتراح من أمانة الرابطة، وبقرار من مجلس أمانة الفرع.

·        تتم انتخابات أمانات التنسيقيات بإشراف أمانة الرابطة، والعضو الحاصل على أكبر عدد من الأصوات في انتخابات التنسيقية يسمى أمينا للتنسيقية.

·        تجرى انتخابات أمانات التنسيقيات مرة كل سنة، ويتم تحديد مواعيد إجراء الانتخابات من قبل مجلس أمانة الرابطة.

·        يكون أمين التنسيقية ممثلا لتنسيقيته في مؤتمرات المستويات الأعلى.

·        لا يحق لأمناء التنسيقيات الترشح لثلاث دورات انتخابية متتالية.

ج‌.    الحلقة :

·        يتم إحداث حلقات  تتبع التنسيقيات حسب الحاجة باقتراح من التنسيقية، وبقرار من مجلس القيادة.

·        تتم انتخابات أمانات الحلقات بإشراف أمانة التنسيقية، ومجلس قيادة الحزب، والحاصل على أكبر عدد من الأصوات في انتخابات الحلقة يسمى أمينا للحلقة.

·        تجرى انتخابات أمانات الحلقات مرة كل سنة، ويتم تحديد مواعيد إجراء الانتخابات من قبل مجلس قيادة الحزب بناء على اقتراح أمانة التنسيقية.

المادة 6 - الجهاز الإداري للحزب:

يتم اختيار الموظفين بحسب الحاجة لكل إدارة أو أمانة بقرار من مجلس القيادة، أو أمين الفرع أو أمين الرابطة، ويمكن لرئيس الحزب أو أكثرية الأعضاء في مجلس القيادة رفض قرار التعيين لأي موظف، بسبب عدم كفاءته، أو أي سبب معلل آخر.

المادة 7 – قواعد وإجراءات الحل والانضمام والاندماج مع باقي الأحزاب:

1.    يمكن ضم حزب ما إلى حزب الأنصار بناء على طلب من قيادة الحزب الراغب في الانضمام بما ينسجم مع مبادئ حزبنا ونظامه الداخلي، وبناء على استفتاء عام تجريه القيادة ضمن مؤتمر استثنائي يعقد لهذه الغاية.

2.    يتحمل حزب الأنصار كل ما يترتب على الحزب المنحل من التزامات، ومسؤوليات تجاه الغير، وتؤول ممتلكات الحزب المنضم كاملة إلى حزب الأنصار.

3.    يمكن أن يقوم حزبنا بالانضمام إلى حزب آخر بناء على استفتاء كل أعضاء الحزب.

4.    يتم حل الحزب بناء على استفتاء كامل أعضاء الحزب، وتؤول أموال الحزب إلى الخزينة العامة.

5.    يتم إعلام لجنة شؤون الأحزاب خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ الحل أو الانضمام.

المادة 8 – التعديل على النظام الداخلي:

1.    يقترح مجلس قيادة الحزب أي تعديل على النظام الداخلي.

2.    يحق لأمناء الفروع أو لخمسين عضوا من أعضاء الحزب رفع اقتراحات تعديل إلى مجلس قيادة الحزب.

3.    يعقد مؤتمر عام لهذه الغاية، ليتم التصويت على التعديلات المقترحة، وتعتمد في حال حصولها على أغلبية الأصوات.

المادة 9 – كل ما لم يرد ذكره في هذا النظام فإن المرجع في ذلك هو اللائحة التنفيذية لقانون الأحزاب.

 
إستفتاء
هل تاسيس حزب الانصار في هذه المرحلة الحرجة هو لمصلحة الوطن أم لا



  عرض النتيجة
البحث عن موضوع
بحث متقدم
اشترك بالقائمة البريدية


لإلغاء اشتراكك اضغط هنا


Copyrights 2011, All rights reserved